النبرة أو تشديد الصوت الموسيقي
1 - في الغناء يقع التشديد Accentuation على بعض المقاطع اللفظية أكثر من غيرها، و إذا كان مصحوبا بعزف آلي فإن الأصوات الموسيقية المطابقة لتلك المقاطع تكون هي كذلك مشددة. وينطبق هذا الأمر أيضا على الموسيقى الخالية من الغناء، أي الموسيقى الآلية .
2 - يطلق اسم النبرة الموسيقية على الأصوات التي يقع عليها التشديد في العزف أو الغناء.
3 - إذا كانت النبرة في مكانها الطبيعي، وهو المكان الذي يتوقعه السامع بإحساسه الفطري، فإنه لا يشار إليها في التدوين الموسيقي. وإذا كانت في غير مكانها، وقع التنبيه إليها بإشارة خاصة، تسمى بإشارة النبرة أو التشديد : <
4 - تلعب النبرة دورا هاما في التعبير الموسيقي، فهي تبعث فيه الروح وتعطيه قدرة أكبر على التأثير في النفوس، لذا يجب احترامها في العزف والغناء.
النبرة الموسيقية
هي تشديد بعض المقاطع الصوتية في الغناء أو العزف. إذا كانت النبرة في مكانها الطبيعي، فلا تُكتب إشارة لها، وإذا كانت في غير مكانها، يتم التنبيه إليها بإشارة خاصة. النبرة تُعزز التعبير الموسيقي وتزيد من تأثيره، لذا يجب احترامها.
**عنوان الأغنية: "نَبْرَةُ الأَنْغَامِ"**
**المقطع الأول:**
النَّبْرَةُ تَأْتِي فِي مَكَانْ،
تُشَدِّدُ الأَصْوَاتَ بِحَنَانْ.
إِذَا كَانَتْ فِي مَكَانِهَا،
تَمْضِي دُونَ إِشَارَةٍ لَهَا.
**الكورس:**
نَبْرَةٌ فَوْقَ الْأَنْغَامِ تَطِيرْ،
تُحَرِّكُ الْقَلْبَ كَالرِّيحِ تَسِيرْ.
تُعْطِي لِلْعَزْفِ رُوحًا تَدُومْ،
وَتَجْعَلُ النَّغْمَةَ تَحْيَا بِنُورْ.
**المقطع الثاني:**
إِذَا النَّبْرَةُ فِي غَيْرِ مَكَانِهَا،
إِشَارَةٌ تُنَبِّهُ لِحُضُورِهَا.
فِي كُلِّ عَزْفٍ وَكُلِّ غِنَاءْ،
النَّبْرَةُ تَزِيدُ التَّأْثِيرَ
**الكورس:**
نَبرَةٌ فَوْقَ الْأَنْغَامِ تَطِيرْ،
تُحَرِّكُ الْقَلْبَ كَالرِّيحِ تَسِيرْ.
تُعْطِي لِلْعَزْفِ رُوحًا تَدُومْ،
وَتَجْعَلُ النَّغْمَةَ تَحْيَا بِنُورْ.
الوزن الموسيقي
- 1 - لتسهيل قراءة النصوص الموسيقية فإنها تقسم إلى أجزاء متساوية من حيث المقادير الزمنية التي هذا التقسيم بالوزن Mesure، وتلك الأجزاء بالحقول Mesures - (نفس التسمية تحتوي عليها، ويسمى
بالفرنسية).
2 - تفصل الحقول بعضها عن بعض خطوط عمودية تسمى بحواجز الحقول Barres de mesures. ويشار إلى نهاية النص الموسيقي بحاجز مزدوج Double barre
3 - يقسم الوزن علامات الصوت والصمت داخل الحقول إلى 2 أو 3 أو 4 وحدات زمنية متساوية،
تسمى بالأزمنة Temps، وبالتالي فهناك أوزان ثنائية أو ثلاثية أو رباعية الأزمنة.
4 - الزمن الأول في كل حقل تكون نبضته قوية، ولذلك يسمى بالزمن القوي Temps fort، وباقي الأزمنة تكون نبضاتها ضعيفة، ولذلك تسمى بالأزمنة الضعيفة Temps faibles ، ماعدا الزمن الثاني في الأوزان الرباعية إذ يعتبر نصف قوي Demi-fort .
5 - عندما يبدأ الحقل الأول بعلامة صمت، فإن هذه العلامة لا تكتب في العادة.
6 - العلامات الصوتية التي تسبق الحاجز الأول للحقل، والتي تهيئ للدخول في الزمن القوي، تسمى
Anacrouse آنا کروز
تمرين
II - دليل الوزن - الأوزان البسيطة - طريقة توقيعها
- دليل الوزن Indicateur de mesure هو الرقم الذي يوضع في بداية القطعة الموسيقية الموزونة والذي يستدل به على معرفة وزنها.
- هذا الرقم غالبا ما يكون على شكل كسر Fraction.
- الرقم الأعلى يمثل عدد القيم الزمنية الموجودة في الحقل الموسيقي. الرقم الأسفل يمثل نوع هذه القيم، أي أنه يخبر هل هي سوداء أم ذات السن أم غيرهما . 3.بما أن المستديرة تعتبر وحدة قياس الزمن في الموسيقى مثلما أن المتر يعتبر وحدة قياس المسافات) فإن الرقم 1 في أسفل الكسر يمثل المستديرة، و 2 نصف المستديرة أي البيضاء، و4 ربع المستديرة أي السوداء، و8 ثمن المستديرة أي ذات السن.
4 مثال على ذلك : يعني أن الحقل يتضمن 2 من 1/4 المستديرة أي : 2 سوداء.
هناك طريقة أخرى للدلالة على الوزن، وتكون باستبدال الرقم الأسفل، بالعلامة الصوتية التي يمثلها.
مثال لذلك :3 على ذات السن يعني أن الحقل يحتوي على 3 من علامات ذات السن.
5. أكثر الأوزان استعمالا هي الأوزان التالية :
6.الأوزان التي تكون أزمنتها قابلة للتقسيم إلى 2 تسمى بالأوزان البسيطة Mesures Simples.
7.يتم ضرب الأوزان البسيطة على النحو التالي :
تمرين كتابي :
1 - هناك نوعان من الأصوات :
الأصوات الموسيقية : وهي التي تنتج عن الاهتزازات (الذبذبات) vibrations المنتظمة الصادرة عن الأجسام الرنانة corps sonores مثل أوتار الآلات الموسيقية، والأغشية الجلدية للآلات الإيقاعية، والحبال الصوتية ....
الأصوات غير الموسيقية أي الصحيح trull، وهي ناتجة عن الاهتزازات غير المنظمة الصادرة عن اصطدام أجسام غير رنانة، مثل الأصوات الناتجة عن إغلاق الأبواب أو سقوط الأواني على الأرض.
2 - للصوت الموسيقي 4 خصائص
أ- المدة durée، فالاصوات الموسيقية متفاوتة في مددها الزمنية، والتحديد هذه المدد تستعمل أشكال
مختلفة من العلامات الصوتية مثل المستديرة والبيضاء، والسودا.... إضافة إلى بعض الإشارات الاصطلاحية، مثل الوصل الزمني ونقطة الإطالة.
ب - الارتفاع hauteur، فالأصوات الموسيقية مختلفة في ارتفاعها، وهي تتدرج في السلم الموسيقي من الغليطة جدا إلى الحادة جدا، ولذلك فإنها تحتل مواقع مختلفة على المدرج.
ج - الشدة Intenalité، ويقصد بها التفاوت في قوة الصوت، ذلك أن نفس الصوت يمكن أداؤه على نحو حافت جدا أو قوي جداء مرورا بمختلف الدرجات الفاصلة بينهما.
د الطابع Timbrn، وهو الرئة التي تميز كل صوت موسيقي عن غيره، حتى لو كان السامع لا يرى مصدره وهكذا يمكنه التمييز بين صوت التين حتى وإن كانتا من نفس النوع، أو صوت مغنيين، أو ما إلى ذلك.
الصوت البشري
الأصوات البشرية تُنتَج بواسطة الحبلين الصوتيين في الحنجرة، وتُقسَّم إلى أصوات نسائية وأصوات رجالية بناءً على الطبقات الموسيقية:
- الأصوات النسائية والأطفال:
- سوبرانو (حادة جدًا) sopranon
- ميزو سوبرانو (متوسطة الحدة) mezzo-soprano
- كونترالتو (منخفضة الحدة) contralto
- الأصوات الرجالية:
- تينور (حادة) ténor
- باريتون (متوسطة الحدة) baryton
- باص (غليظة) basse
أنواع الغناء :
تعريف الغناء :
الغناء هو أداء لحن موسيقي باستعمال الصوت البشري و هو نوعان:
1/الغناء الفردي : chant soliste:
هو الذي يؤديه صوت واحد و المغني المنفرد يسعى إلى إبراز جمالية صوته و براعته في الغناء .
2/الغناء الجماعي : chant choral: أو الغناء الكورالي : هو الذي يؤدي أصوات متعددة و هو في مجمله خال من الزخرفة والتعقيد.
- عندما تكون المجموعة الصوتية غير مصحوبة بالآلات يطلق عليها :
غناء بدون مصاحبة آلية
Le choeur à cappella
- وعندما تكون مصحوبة بالموسيقى يطلق عليها : choeur concertant.
حسب الأصوات التي تتألف منها المجموعة : تنقسم المجموعات الصوتية إلى صنفين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق