**خطاطة الموسيقى الأندلسية المغربية**
**1. مكانة الموسيقى الأندلسية:**
- تُعتبر جزءًا من التراث الموسيقي الإنساني
- تجمع بين النصوص الشعرية ذات القيمة الأدبية العالية والتلحين المتميز
- مبنية على طبوع (مقامات) وميازين (إيقاعات)
**2. النوبة:**
- مجموعة من القطع الآلية والغنائية تتوالى بنظام محدد
- تحمل اسم الطبع الأساسي (المقام) الذي بُنيت عليه
- تشمل 11 نوبة رئيسية:
- الماية - رمل الماية - الرصد - رصد الذيل
- الأصبهان - الاستهلال
- غريبة الحسين - الحجاز الكبير - الحجاز المشرقي - عراق العجم - العشاق
**3. عناصر النوبة الأساسية:**
- **البغية:** افتتاحية غير موزونة، تُبرز خصائص الطبع (غياب الآلات الإيقاعية)
- **التوشية:** مقدمة موزونة، فواصل موسيقية تُرافق بالإيقاع (وجود آلات إيقاعية)
- **الصنعة:** الوحدة الغنائية، وتشمل موشحات، أزجال، براول
تُصنف الصنائع حسب عدد الأبيات:
- صنعة ثنائية، ثلاثية، رباعية، خماسية، سباعية
- تُجمع الصنائع في "كناش الحائك" (يحتوي على حوالي ألف صنعة)
**4. الميــزان:**
- يعني الإيقاع، ويشير أيضًا لمجموعة الصنائع التي بُنيت على هذا الإيقاع
- تشمل النوبة الأندلسية 5 ميازين:
- البسيط - البطايحي - القدام - الدرج - القائم ونصف
- تمر كل ميزان بثلاث حركات:
- الموسع (بطيء) - القنطرة أو المهزوز (معتدل) - انصراف (سريع)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق